![]()
الْإِسَاءَةُ [يَمْحُوهَا] يَمْحَاهَا الْإِحْسَانُ
حكمة من كتاب غرر الحكم و درر الكلم
من كلام أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
يمحاه: أذهب أثره فمحاه
الإساءة يعني الأذى والشر،و المعنى إنّالإحسان اللاحق إلى شخص يمحو الإساءة و الأذية السابقة إليه، و يُرضي الشخص المُسَاءُ إليه. أنت تُسيئ ثم تُحسن.
و كذلك الإحسان اللاحق إلى شخص صدرت منه إساءة ضدك أي «الإحسان إلى المسيء» بدل أن تكون ردة فعل ضده أو مقابلته بإساءة، فهذا الإحسان وسيلة لمعالجة الإساءة و هو يُمحِي أثر الإساءة في النفس، ويُزيل الضغينة، ويُحوِّل العداوة إلى مودة.، «وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ»- فصلت: 34
و يمكن أن يكون المراد هو أنّ الحسنة تمحو السيّئة، «إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ» هود:114،
رُوي عن أمير المؤمنين (ع) «فَإِنَّ اَللَّهَ تَعَالَى يُكَفِّرُ بِكُلِّ حَسَنَةٍ سَيِّئَةً» الأمالي (للطوسی) ج1ص24
